توفير مصادر بروتين المستقبل

موارد غذائية لتوحيد البشرية

بحلول عام 2050، سيصل عدد سكان الأرض إلى 9.7 مليار نسمة، وسيتزايد الطلب على المنتجات عالية البروتين التي يتم توفيرها من خلال ممارسات إنتاج لحوم تتسبب في دمار كوكبنا. لذا نحن في حاجة ماسة إلى طرق جديدة تمكننا من إطعام المليار القادم من البشر.

"على الرغم من أن التحدي يبدو صعباً، تعد مشكلة الجوع العالمية من أكثر المشاكل القابلة للحل في مجتمعنا اليوم. وسوف تتوفر لدينا فرصة فريدة من خلال مسابقة " إكس برايز إطعام المليار التالي" لتمكين المبتكرين من تطوير حلول تحسين المحصول والإنتاجية والاستدامة ضمن المنظومة الغذائية العالمية كاملةً."

سعادة فيصل البناي
الأمين العام
مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة

جائزة إكس برايز لإطعام المليار القادم هي مسابقة بقيمة 15 مليون دولار تهدف إلى تحفيز الفِرق على إنتاج بدائل للدواجن والأسماك تشبه أو تتفوق على البروتين التقليدي من حيث البنية، وتعدد الاستخدامات، والخصائص الحسية والغذائية، على أن يكون لهذه البدائل تأثيراً بيئياً أقل بالمقارنة مع غيرها.


نستهلك حالياً ما نسبته 50% من الأراضي الصالحة و70% من المياه المتوفرة لأغراض الزراعة، كما يتم سنوياً ذبح 40 مليار دجاجة. كما تتجاوز 93٪ من مصائد الأسماك البحرية في العالم مستويات الصيد المستدام. ومع ذلك، يعاني ما يقارب 690 مليون إنسان من الجوع كل عام.

تسببت جائحة كوفيد-19 بتفاقم مشكلة انعدام الأمن الغذائي وسلامة الغذاء، كما أثرت بشكل سلبي على قدرة العديد من المجتمعات على الوصول إلى الغذاء اللازم. بالإضافة إلى ذلك، ستشهد المدن المتوقع أن تواجه نمواً سكانياً سريعاً وزيادة في الثروة ارتفاعاً حاداً في الطلب على الدواجن والأسماك مقارنة باللحوم الحمراء.

ومع أننا نشهد توجهاً متزايداً نحو استخدام الأساليب النباتية والمزروعة لإيجاد بدائل مناسبة للحوم، إلا إننا لا نزال في حاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتعزيز انتشارها على نطاق واسع.

سيطور الفريق الفائز عدة قطع متشابهة من صدور الدجاج النيئة أو شرائح السمك (وزن كل منها 115غ أو 4 أوقية) التي تشبه الدجاج أو السمك التقليدي أو تتفوق عليه. وتدعو "إكس برايز" أي شخص، أينما كان للمشاركة في المنافسة، بما في ذلك علماء الغذاء والتقنيين والمبتكرين.

سجل اليوم.
الجائزة الكاملة 15 مليون دولار
الجائزة الكبرى 10 مليون دولار

  • المركز الأول: 7 مليون دولار
  • المركز الثاني: 2 مليون دولار
  • المركز الثالث: 1 مليون دولار
مكافأة قدرها 2 مليون دولار تُمنح للفريق الذي ينتج وسطاً غذائياً خالياً من أي أصول حيوانية بشكل مستمر وبأقل تكلفة إنتاج.

3 مليون دولارمجموع جوائز الإنجازات
التواريخ الرئيسية
الموعد النهائي للتسجيل المبكر
17 فبراير 2021
الموعد النهائي لتسجيل الفرق والتسليم الفني 28 أبريل 2021
إعلان الفرق المتأهلة لنصف النهائي الربع الثاني من عام 2021
إعلان الفرق المتأهلة للنهائي الربع الثالث من عام 2022
حفل توزيع الجوائز وإعلان أسماء الفائزين عام 2024